أفضل أنواع المعروف | موقع الأستاذ فتح الله كولن

من أفضل أنواع المعروف التي يمكن للإنسان عملها تجاه الآخرين هو التعامي عن رؤية التصرفات غير اللائقة الصادرة منهم وتجاهلها وتناسي تقصيراتهم.أما البحث عن أخطاء الآخرين وتقصيراتهم وعيوبهم فشيء خارج عن نطاق الأدب. أما إشاعة هذه العيوب والتحدث عنها هنا وهناك فنقيصة لا يمكن الصفح عنها. أما ذكر هذه العيوب والتحدث عنها هنا وهناك فضربة قاصمة للإخاء وللمودة التي تربط بين الأفراد، لأن الأنانية التي تثار عنده ستمنع تأسيس المودة مرة أخرى.

السمو إلى الخلق الإلهي

الإنسان الناضج والكامل هو الشخص الذي يعد أكبر معروف يسديه للآخرين شيئًا ضئيلاً، وأصغر معروف يُسدى إليه شيئًا كبيرًا. مثل هذا الشخص يكون قد سما إلى الخلق الإلهي ووصل إلى الاطمئنان القلبي. مثل هذا الشخص لا يمن بإحسانه ومعروفة أبدًا، ولا يشكو من الإهمال وعدم الاهتمام الذي قد يتعرض له.

About The Author

عالِم ومفكِّر تركي ولد سنة 1938، ومَارَسَ الخطابة والتأليف والوعظ طِيلة مراحل حياته، له أَزْيَدُ من 70 كتابا تُرْجِمَتْ إلى 40 لغة من لغات العالم. وقد تَمَيَّزَ منذ شبابه المبكر بقدرته الفائقة على التأثير في مستمعيه، فدعاهم إلى تعليم الأجيال الجديدة من الناشئين والشباب، وَبَذْلِ كلِّ ما يستطيعون في سبيل ذلك.