Reader Mode

سؤال: لِم حُرِّم زواجُ الأخ بأخته وقد كان حلالًا لأولاد آدم وحواء عليهما السلام؟

الجواب: نشاهد اليوم -مع الأسف- بعضَ البؤر تثير مثل هذه الأسئلة وتُشِيعها بين الشباب بشكل منظم؛ وهؤلاء يتعذر تصديق دعوى حسن النية لديهم؛ وشيء من النظر يكشف ما يستهدفونه بإثارة هذه الأسئلة؛ فلعل من أهمّ أهدافهم بل ربما أولها إيهام التناقض في مبادئ الدين.

وفي خبايا هذه الأسئلة دعايات وشعارات هدامة لبعض أنظمة النفاق، منها مثلًا -حاشا لله-: “لا إله والحياة مادّة، الدين أفيون الشعوب، المقدسات الدينيّة تابوهاتٌ وأدوات استغلال بيد الإمبريالية؛ حدود الحلال والحرام بين أفراد العائلة نقيض ما أثبتته الحقائق العالمية… إلخ”. ولما انكشف المستور وراء هذه الدعايات والشعارات الخبيثة برزت جملة من القضايا المفزعة، منها: ” لقد وصل الدين إلى يومنا هذا وهو يحمل تناقضات كثيرة، وها هو اليوم يفقد مرجعيته بعد انتصار العقل والمنطق عليه؛ فلا يترددن أحد في فعل ما يهوى ويشتهي ولو أن ينكح محارمه”.

تلك هي الخطط القذِرة والأهداف الخبيثة الخفية في خبايا أسئلة تبدو بريئة، ويا له من خِداعٍ وتضليلٍ للسذّج من وراء ستار الوضعية والعقلانية!

أجل، هناك في المجتمع من يستهدف تقويض أركان الدين ومقاصدِه في حفظ الدين والنسل، فيثير أسئلة كهذه؛ ونظرة فاحصة لتربتها التي نبتت فيها تبين أنها من جنس فكرهم المعوج؛ والقاعدة أن الحق هو نقيض ما يزعمون ويدّعون، إذًا فما نحن عليه هو الحق، هذا الجواب يكفيهم لكننا نريد أن نقول بضع كلمات حول هذا الموضوع:

1- هذه المسألة مسألة دينية أولًا، ومن مسائل الدين الفرعية ثانيًا، والذين لا يؤمنون بالدين وينكرون مبادءه ليس لهم قول شيء في مثل هذه الأمور ألبتة.

2- لا ريب أن الدين بأوامره ونواهيه مُلزِم لمن يؤمن به؛ فإذا صدر عمّن يجحده ما تهواه نفسُه فليس للمؤمنين أن يتعرضوا له؛ فضلال العمل والسلوك ثمرة لانحراف الفكر والتصور؛ ومن العبث محاولة تقويم ذاك قبل هذا.

3- هذه المسألة مِن فروع الدِّين لا من أصوله، ومثل هذه المسائل يعتريها تطوُّر مستمرّ يوائِم التكامل البشريّ؛ وما كُلِّفنا به من أمر ونهي أيًّا كانت حكمته مثل ما كُلّف به مَن قبلنا، فالمهم في هذا الخصوص امتثال أمر الآمر؛ نراه أمس ينهى عن نكاح التوأم بعضهما، واليوم يأتي بنهيٍ جديد مناسب لطبيعة العلاقة بين الأب والأم ويقضي بتحريم كذا وكذا؛ ومثل هذا كمثل سَنِّ قوانين لمراحل نمو الطفل في المأكل والمشرب والملبس، بل حتى التحدث بلسانه ومستواه؛ ومثل هذا رُوعي في الحياة الإنسانية المتطورة على الدوام؛ ولا تُعدّ سياسة أمور الطفل وعقليتُه وفهمه عيبًا ولا أمارة جهل، بل أمارة رقي وعلم، وكذا سَنّ قوانين حسب درجة تطور الإنسانية في مراحل تاريخها؛ إذ لا يُنكَر تغيُّرُ الأحكام بتغير الأزمان.

4- ما ورد في السؤال قد يكون من الإسرائيليات؛ إذ ليس في المصادر المعتمدة ما يُثبت صحته؛ لكننا نضطر لتصديق هذا إذا ما وصلْنَا بسلسلة الخلق إلى آدم وحواء عليهما السلام كما ورد في القرآن؛ فإن سلّمنا بهذه المسألة كما هي دون تحرٍّ لأصلها ففي الإباحة المؤقتة ثم النسخ دلالة على وجوب رعاية المصالح، أي إن الأحكام قد تتغير بتغير الأزمان والأوضاع.

5- هذه المعاملة التي أُبيحت مؤقتة تتميز بحال مخاطبيها، إذ إن عائلة آدم عليه السلام ليست كغيرها ألبتة، لِمَ لا وأنوار الوحي الإلهي لم تنقطع عنها، فظل ضميرها يقِظًا دائمًا.

إن والدَي هذه العائلة يتميزان بطراوة ونضارة الإنسان الأول على وجه الأرض، وكان قلبُهما وجِلًا على الدوام لعلمهما أن الزلة الصغيرة قد يكون عقابها شديدًا، وكان قلبُهما منكسرًا لخروجهما من الجنة بسبب الزلة التي وقعت منهما… بيتٌ يحظى بأبوين مثل هذين يلازمه الورع والحيطة حتى في الأمور المباحة، وفي مثل هذه العائلة يعيش المرشحون للزواج دون أن ينظر بعضهم إلى بعض نظرةً خبيثة، بل ينتظرون الأمر بالزواج انتظار الصائم للفطر؛ فقد كان الوحي ينزل على هذا البيت كالصاعقة لتقويم ما قد يقع مِن زيغٍ في القلوب، فلو زالت الحدود كلها فلا أحد يتعدّى أسوار حِمًى يأبى ضميرُه أن يتعدَّاها.

أما البيوت اليوم فلا أثر فيها لشيء من هذه المعاني، أي يتعذر أن تظن بها الوقوف عند هذه الحدود، أو رعاية هذه الأمور، ويحتمل وقوع ما لا يليق في الأعمار الصغيرة؛ وهذا ما يجلب العار لأفراد الأسرة طول العمر؛ ويختل أمن هذه البيوت وتفقد الطمأنينة حتى إنها لَتستحيل سُكًّا للعقارب وجحورًا للثعابين.

وهل يمكن أن يُظَلّل الأمن والاطمئنان بيتًا فيه من يميل بشهوة إلى إحدى محارمه؟ إنَّ بيتًا كهذا يغدو حلبة سباق ليفوز كلّ امرئ بمن يشتهي، بل إنه ليسابق أشقّاءَه في ذلك! وربما بلغ الأمر أن تُرتَكب جرائم كما وقع لابني آدم عليه السلام ثم فوضى واضطراب مستمر.

إذًا فالزواجر وعوامل يقظة الضمير ورقابته ضرورية؛ وبانعدام هذه العوامل واضمحلال بيئة التقوى تُفتح الأبواب على مصراعيها لكل أنواع الشر وخبيث الفِعال.

لا أودّ أن أتحدث عما شهِدتُ أو سمعت لئلا أصوِّر الباطل؛ فحوادث المحارم الناجمة عن خطأ وإهمال يسير تجعل المرء يخجل من كونه إنسانًا، وإذا ما سمع عنها تتملّكه قُشَعْرِيرة تسري في بدنه وشعورٌ بالوجل.

وقبل الختام أود الإشارة إلى نقطة معينة، وهي أنّ عائلة تهتز جدران مسكنها بقول الله تعالى: ﴿اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ﴾ (سُورَةُ البَقَرَةِ: 2/36) فتغمرها الخشية والإجلال، ليست كغيرها من عوائل اليوم، فمن الطبعي أن أحكامها -وإنْ كانت مؤقتةً- تختلف عن أحكام العوائل الأخرى، فضلًا عن أنه تتعذر معرفة عدد وقوع ذلك النوع من الزواج، فلا ندري ربما وقع مرة أو مرتين.

6- من حِكَم الزواج بغير المحارم ضمان توزيع الثروة وتداولها لكي لا تكون دُوْلة بين أفراد العوائل، ولكن الناس يومئذ هم أولاد آدم عليه السلام فحسب، وكانت الدنيا كلها مسخَّرة لهم، فلا سبيل إلى القول بتراكم الثروة أو احتكارها وتمركزها؛ أما اليوم فقد اختلفت البنية الاجتماعية كثيرًا بما جدّ من أواصر؛ لكن هذا ليس علة الأحكام المتعلقة بأمر الزواج، حتى لو وجدت طرائق أخرى لتوزيع الثروة فلن تختلف هذه الأحكام، والقول فيها للعليم الحكيم جل وعلا.

سؤال آخر يمكن تبادره إلى بعض الأذهان: ألم يكن من الممكن أن يَشرع اللهُ شرعًا آخر غير الزواج بين الإخوة؟

سؤال كهذا فيه سوء أدب وجهلٌ بالله تعالى؛ وبعد أن خلق الله تعالى آدم وحواء عليهما السلام ما أهون أن يخلق مثلهما، فهو تعالى خالق آلاف بل مئات الآلاف من العوالم، ولكنه لم يفعل لأن حكمته قضت بذلك؛ ثم إنه تعالى لا شيء يدعوه ليخلق حسب موازيننا القاصرة المحدودة، بل إننا ما استطعنا أن ندرك ميزان الحسن والقبح في الكون إلا بعد إمراره من منشور أوامره ونواهيه؛ ولا يمكننا أن نفسّر الأشياء والحوادث تفسيرًا صحيحًا إلا بعد اتخاذ أوامره ونواهيه ميزانًا، ولن نصيب فيما نضع من مبادئ إلا بعد أن نعدّ كل أمر من أوامره قانونًا.

ولما جعل الله تعالى آدم وحواء -عليهما السلام – أصلًا للسُّلالةِ الإنسانيَّة، أيقنَّا أنَّ هذا هو الأحسن والأحكم، وكلُّ ما بين بني آدم من أواصر يرتبط بهذا الأصل.

كما أن الشجرة كلما اقتربتَ من جذرها وبذرتها تجلت لك وحدتها، كذلك الإنسان، ففي جذر مادّته أو جسده بذرة وحدة الروح، ولو تقدَّمْتَ مرحلة لظهر لكَ أنَّ الذرية الإنسانية كلها مخبوءة في جذر “آدم” عليه السلام؛ وتمثل الشجرة في هذه المرحلة الذكورةَ والأنوثة معًا؛ فهي التي تُلقِّح، وهي التي تُلقَّح؛ وعندما تباعدت هذه عن تلك، برز الاختلاف بين الذكورة والأنوثة، فتغير شكل التلقيح أيضًا.

إننا نشعر بعلاقة بيننا وبين البشرية جمعاء، ومرجع هذا هو وحدة آدم وحواء عليهما السلام وإنسانيتُنا والمحبةُ التي وضعها الله تعالى في قلوبنا؛ أما نسخ أحكام كانَت في شرع مَنْ قبلَنا فأمرُهُ إلى حِكمة التشريع الربانيّ الذي نسلم به، وأيضًا إلى بُعدنا عن الجذر الذي فيه سرّ ذاك التشريع، وكذلك الفروق الفردية الخاصة بالماهية الإنسانية التي تُمَنح لكل امرئ في السلالة البشرية ذكرًا كان أم أنثى.

فسبحان من هو في كل أمره حكيم.

فهرس الكتاب

 

About The Author

عالِم ومفكِّر تركي ولد سنة 1938، ومَارَسَ الخطابة والتأليف والوعظ طِيلة مراحل حياته، له أَزْيَدُ من 70 كتابا تُرْجِمَتْ إلى 40 لغة من لغات العالم. وقد تَمَيَّزَ منذ شبابه المبكر بقدرته الفائقة على التأثير في مستمعيه، فدعاهم إلى تعليم الأجيال الجديدة من الناشئين والشباب، وَبَذْلِ كلِّ ما يستطيعون في سبيل ذلك.

Related Posts