Reader Mode

سؤال: رُوِيَ في الصحيح أنّ مِن أحبّ الأعمال إلى الشيطان التفرقةَ بين الزوجين وهدم عش الزوجية، فما نصيحتكم للأزواج لكيلا يقعوا في مثل هذا الفخ، ولئلا تؤول الحياة الزوجية إلى الطلاق أبغضِ الحلال إلى الله؟

الجواب: إن الشيطان هو الداعي إلى كلّ شر، المدمِّر لكل ما هو جميل، قال الله تعالى:

﴿فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ﴾ (سُورَةُ النَّحْلِ: 16/63).

وقال: ﴿فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ﴾ (سُورَةُ الأَعْرَافِ: 7/20).

دلَّت هاتان الآيتان وأمثالهما على أن سيء الأعمال من شأن الشيطان.

العدو الخفي اللدود

وفي آية أخرى ينعت القرآن الكريم الشيطانَ بوصف “الغَرُور”، فيقول: ﴿وَلاَ يَغُرَّنَّكُمْ بِاللهِ الْغَرُورُ﴾ (سُورَةُ لُقْمَانَ: 31/33).

لفظة “الغَرور” صيغة مبالغة؛ أي “كثير الغَرر”؛ وهذا يدل أن للشيطان حيلًا فظيعة تَحار دونها العقول والألباب، فهو يدسّ سمومه ودسائسه وحيله في عقل ابن آدم وصدره، وأفكاره وأمانيه، ويجتهد في تضليله والتغرير به.

وفي آيةٍ أخرى وُصف الشيطان بـ”الخَنَّاس”؛ لأنه عدو خفي يكرّ ويفرّ؛ أي يتراجع ويتقهقر، فإن وجد الفرصة مواتية انقضّ على الإنسان، فيأتيه باسم الخير ويتدثر بالحقّ، ويزيّن له كلّ ما هو سيء وقبيح، ويسعى إلى إضلاله في كلّ حين، ونجد الإنسان أحيانًا يقع تحت إِسَار الشيطان وينساق بوسوسته، ورغم هذا يعد نفسه مخطط كل شيء وصانعه، فيقول: “أنا مَن فكر وقرر وقدر وفعل”، وكأنه فعل كل هذا وحده، فمِن أخطر الدسائس الشيطانية ما يجعل الإنسانَ ينكر وجود الشيطان كما يقول الأستاذ بديع الزمان.

وتقوم النفس المتجذرة في ماهية الإنسان بوظيفة مركز الاتصالات للشيطان، ففي القرآن الكريم: ﴿إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي﴾ (سُورَةُ يُوسُفَ: 12/53)، فإن النفس الأمارة تلازم الإنسان وتأمره بالشر على الدوام، ولمزيد البيان إليكم هذا التمثيل: كأن الشيطان يرسل إشارات وشفرات متتالية إلى الإنسان كشفرة مورس، فتحلّ النفسُ هذه الشفرات وتُمليها على الإنسان، فيتلقى الإنسان هذه الإشارات الواردة من الشيطان أو النفس الأمارة ويتحرك وفقًا لها، أي ينساق لها ويرتكب كثيرًا من الآثام، ومن أعظمها هدمُ عشّ الزوجية وتشرُّدُ الأطفال ووقوعُهم في حالة يرثى لها ماديًّا ومعنويًّا.

حجمُ الإفساد

لاحظنا في السؤال أن الشيطان لا يفرح بشيء فرحَه بالطلاق وهدم عش الزوجية، يقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ، فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا، ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ، فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ”[1].

“إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ”، في هذا إشارة إلى أماكن تكثر الشياطين فيها ويكثر إغواؤهم وإضلالهم لأهلها، أي أكثر الأماكن التي لا يبرحها الشيطان هي الشواطئ، وهي مَظَانُّ شتى أنواع الشرور والمفاسد.

“ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ”، فبعض هؤلاء الأعوان يحمل الإنسان على أكل الربا، ومنهم من يزيّن للعين لتنظر إلى الحرام، فيثير شهواته البهيمية، ويجعله يجري وراء غرائزه، ومنهم من يزيّن لِلّسان الكذبَ فيكذب، أو الغيبةَ والافتراء فيفعل، وربما يقوم كل منهم بإغواء الناس وإضلالهم في مجال استعداده ومهارته الخاصة.

“فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا”، هو يُسرّ في الواقع بكل تلك الذنوب والآثام؛ لأن المعاصي بريد الكفر، إذ ينكت الذنب في القلب نكتة سوداء، ويباعد بين العبد وربه خطوة، بيد أنَّ ما ينتظره الشيطان من أعوانه أكثر وأكثر.

“ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ، فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ”، وفي هذا إشارة إلى مصيبة كبرى وحادثة اجتماعية فظيعة انتشرت اليوم.

ومعنى هذا أن هدم عش الزوجية له أهمية عظمى عند الشيطان حتى إنه لا يعبأ معه بأعوانه الذين ساقوا الناس إلى الشرور والآثام، ويخص من فرَّق بين المرء وزوجِه بالثناء، ومن يدري لعله يكافئه على ما فعل!.

ولكن لِمَ يحظى هذا الأمر بكلّ تلك الأهمية عند الشيطان؟

ذلك لأنّ الضرر لا يمس الزوجين فقط، بل يمتد إلى أطفالهما وأصولهما وأقاربهما وأحبابهما، بل يمكن القول بأن الضرر يمس المجتمع بأسره بمعنىً ما؛ فإن الأُسَر عندما تتفكك -وهي جُزَيئاتُ المجتمع- تتوالى التصدعات والتشققات في المجتمع، ويغدو عرضة لتشوهات خطيرة، ثم إن فرقة الزوجين ستغدو نموذجًا سيئًا، فتسري عدوى هذه الجرثومة في أوصال البيوت الأخرى، ويظهر من هذا كله أن ما يقوم به الشيطان قد يبدو صغيرًا في الظاهر، والحق أنه يهدم الكثير بهذا العمل.

علينا ألا ننسى أن الشيطان سيفعل كلّ ما بوسعه للإيقاع بين الزوجين، ولن يضيّع لحظة ليحوِّل عشًّا سعيدًا مؤهلًا لأن يكون روضة من رياض الجنة إلى حفرة من حُفر جهنم، وسيحاول في سبيل ذلك هو ومن تحكم بهم ووجّههم كما شاء من أبالسة الإنس للإضرار بمؤسسة الأسرة.

ولا جرم أن أكثر المتضررين في هذا العش الذي يقع فريسة للتعارض والتساقط هم الأطفال؛ لأن الأسرة التي يخيم عليها النزاع والجدال والشقاق والنفاق ليست بيئة ملائمة لتنشئة أطفالٍ ذوي قوام روحي سليم.

أجل، إنّ فحش القول بين الوالدين في بيت ملؤه النزاع والشقاق سَيَقَرّ في عقل الطفل ويقصم ظهره ويخيب أمله في والديه، وينزع عنهما لباس الهيبة والتقدير، وشيئًا فشيئًا يخسر الوالدان احترام الطفل وتقديره لهما جذريًّا، وهذا مشهد أدعى لفرح الشيطان عدونا اللدود!

[1] صحيح مسلم، صفات المنافقين، 67.

About The Author

عالِم ومفكِّر تركي ولد سنة 1938، ومَارَسَ الخطابة والتأليف والوعظ طِيلة مراحل حياته، له أَزْيَدُ من 70 كتابا تُرْجِمَتْ إلى 40 لغة من لغات العالم. وقد تَمَيَّزَ منذ شبابه المبكر بقدرته الفائقة على التأثير في مستمعيه، فدعاهم إلى تعليم الأجيال الجديدة من الناشئين والشباب، وَبَذْلِ كلِّ ما يستطيعون في سبيل ذلك.

Related Posts